: منتدى عائلة زلط : forum family zalat : منتدى شباب مطرطارس :  

مرحبا بكالمجرد والمزيد من الأفعال 16586 زائرنا الكريم
يشرفنا ان تقوم المجرد والمزيد من الأفعال 277297 بالتسجيل في المنتدى
لتشارك معناالمجرد والمزيد من الأفعال 412423 ولتصفح افضل للمنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

: منتدى عائلة زلط : forum family zalat : منتدى شباب مطرطارس :  

مرحبا بكالمجرد والمزيد من الأفعال 16586 زائرنا الكريم
يشرفنا ان تقوم المجرد والمزيد من الأفعال 277297 بالتسجيل في المنتدى
لتشارك معناالمجرد والمزيد من الأفعال 412423 ولتصفح افضل للمنتدى

: منتدى عائلة زلط : forum family zalat : منتدى شباب مطرطارس :  

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
: منتدى عائلة زلط : forum family zalat : منتدى شباب مطرطارس :  

ما اعظم ان تكون غائبا حاضرا __ على ان تكون حاضرا غائبا

 

متحركة اسلامية رائعة!!!    وذكٌر   متحركة اسلامية رائعة!!!

آهلا بك أخى .. أهلا بيكى أختى ...::- -:: نرحب بكم في
"منتديات شباب مطرطارس"
http://dc11.arabsh.com/i/03244/yj5es7r84tjq.gifhttp://dc14.arabsh.com/i/03244/q3rwhgyv7sby.gif
مطرطارس2011 | أخبارمطرطارس |اسلاميات قصص | مدارس مطرطارس | برامج| العاب| نكت | صور | اناشيد اسلامية |
الاسرة والطفل| الموبايل | منوعات
|فيجوال بيسيك |افلام دينية |مسرحيات |قصائد هشام الجخ |قصائد عمرو قطامش
شاهد ما اخترناه لك :-
1..الجامع الكبير (الاشطوطي) بمطرطارس" قبل وبعد التجديد"
2..تحميل فيلم قصة سيدنا ابراهيم الخليل "عليه السلام"
3..نشيد يا قدس يا قدس يا مهوى الوجدان " انشودة رائعة "
4..طريقة سهلة لمعرفة باسوورد الايميل " سرية للغاية "
5..صور للجامع الكبير بمطرطارس "اثناء التجديد والبناء"
6..اتجمعنا يد الله وتبعدنا يد الفيفا-قصيدة التاشيرة "هشام الجخ"
7..صور ومعلومات واسماء عن كل شهداء"ثورة 25 يناير" بالتفصيل
                                       
:: عدد زوار المنتدى في  2010 و 2011:. يعادل   
http://files.fatakat.com/2009/12/1261977174.gif

http://www.masrawy.com/Ketabat/Images/2011/3//15-3-2011-16-50-2633.jpg
نعتذر اليكم بسب قلة انشاط المنتدى في الاسابيع الكثيرة الماضية ولذلك لاسباب

ربما تعرفونها وربما يستمر قلة المشاركات الى وقت ليس بمعلوم فاعذرونا "" ولكن انتظرونا ""
 
2012
           " الثائر الحق " هو الذي يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الامجاد  

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الدراجات النارية
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 9:13 am من طرف admin

» الشيخ فوزي في مؤتمر جماهيري لحزب الحرية والعدالة
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 4:00 pm من طرف admin

» مدرسة التعليم الاساسي بمطرطارس (صورة لها) :: معلومات عنها
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 8:16 pm من طرف mohamed_ashraf

» حفل ختام القران الكريم بمطرطارس 2011/ 2012 _ "zalat44"
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 6:28 pm من طرف الحب فى الله

» غزوة تبوك . تفاصيل الغزوة
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 1:24 pm من طرف admin

» معسكر الاخوان المسلمون بمطرطارس قسم طلاب الثانوية 2011
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 7:14 pm من طرف mahmoud

» تنسيق الثانوية العامة 2011 في الفيوم
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالخميس يوليو 21, 2011 7:43 am من طرف admin

» حد الرجم ..حديث نبوي
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالخميس يوليو 21, 2011 7:25 am من طرف admin

» قصة ريا وسكينة الحقيقية
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالأحد يوليو 10, 2011 5:56 pm من طرف zalat

» نتيجة الثانوية العامة بالفيوم2011
المجرد والمزيد من الأفعال Emptyالأحد يوليو 10, 2011 5:52 pm من طرف zalat

سحابة الكلمات الدلالية

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1023 مساهمة في هذا المنتدى في 575 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 432 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مرام فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 206 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 10, 2010 6:20 pm


    المجرد والمزيد من الأفعال

    admin
    admin
    Admin


    الابراجالسمك
    البلد البلد : مطرطارس_ الفيوم _ مصر
    الجنس : ذكر
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010
    عدد المساهمات : 421
    تاريخ الميلاد : 18/03/1995
    العمر : 29
    الموقع : zalat44.ahlamontada.net
    العمل/الترفيهطالب
    المزاج : طيب اوي

    موضوع رائع المجرد والمزيد من الأفعال

    مُساهمة من طرف admin الأحد أبريل 18, 2010 8:52 am

    المجرد والمزيد من الأفعال 74696892cd8





    المجرد والمزيد من الأفعال

    الفعل الذي حروفه جميعها أصلية ليس فيها حرف زائد
    مثل كتب ودحرج يقال له فعل مجرد، والمزيد ما زيد فيه حرف فأكثر مثل كاتَب واستكتب
    وتدحرج.

    الفعل المجرد ثلاثي ورباعي:

    1- فأَوزان المجرد
    الثلاثي ستة سميت بحسب ما سمع عن العرب في حركة الحرف الثاني في الماضي
    فالمضارع، جمعت في قوله:


    كسر فتح، ضم ضم،
    كسرتان


    فتحُ ضم، فتح كسر،
    فتحتان
    وتسمى بالأَبواب الستة:

    الباب الأول:
    فتح ضم، وزنه فَعَل يَفْعُل مثل: كتب يكتب، دعا يدعو، أَخذ يأُخذ، قعد يقعد، شد
    يشُدّ.. إلخ ويكون متعدياً أَو لازماً.

    الباب
    الثاني: فتح كسر، وزنه فَعَل يَفْعِل مثل: كسر يكسر، نزل ينزل، وزَن يزِن،
    خاط يخيط، رمى يرمي، وقى يقي، شوى يشوي، شذَّ يَشِذُّ، أَوى يأْوي، ويكون متعدياً
    أَو لازماً.

    الباب
    الثالث: فتحتان: وزنه فعَل يَفْعَل مثل: منع يمنع، ذهب يذهب، نأَى ينأَى،
    درأَ يدرأُ. وشرط هذا الباب أَن تكون عين الفعل أَو لامه من حروف الحلق (وهي الهمزة
    والحاء والخاء والعين والغين والهاء). وقلما ورد فعل من هذا الباب على غير الشرط
    المتقدّم، ومثلوا لهذا القليل بالفعل أَبى يأْبى. ويكون متعدياً أَو لازماً.

    الباب
    الرابع: كسر فتح، وزنه فَعِل يفعَل مثل: شرِب يشرَب، ضجِر يضجَر، عرج يعرج،
    خَشِي يخشى، هاب يهاب، خاف يخاف، أَمِن يأْمن.. إلخ. وهو متعد أَو لازم.

    ومن هذا الباب الأفعال الدالة على فرح أَو حزن مثل
    سئم يسأَم وطرب يطرب.

    والدالة على خلو أَو امتلاءٍ مثل عطِش وظمئَ وصدي
    وروِي وشبع.

    والدالة على عيب في الخلقة أو حليْة أو لون مثل:
    عَوِرَ يعْوَر وحَوِر يحوَر، وخضِر يخضَر وسوِد يسْوَد، وأفعال هذه المعاني لازمة
    غير متعدية.

    الباب
    الخامس: ضمٌّ ضم، وزنه فَعُل يفْعُل مثل حسُن يحسُن، نبُل ينبُل، لؤم يلؤُم،
    كرُم يكرُم، سرُو يسرو (شرُف يشرُف) وأَفعال هذا الباب كلها لازمة، تدل على
    الأَوصاف الخلقية الثابتة في الإِنسان كأَنها غرائز.

    وكل فعل أَردت منه الدلالة على ثباته في صاحبه حتى
    أَشبه الغرائز، يجوز لك أن تحوله من بابه المسموع، إلى هذا الباب للمبالغة في المدح
    مثل فهُم يفهُم وكذْب يكذُب بمعنى أَن الفهم والكذب صارا ملكة ثابتة في
    صاحبهما.

    الباب
    السادس: كسرتان: وزنه فعِل يفْعِل مثل: ورِث يرث، حسِب يحسِب، نعِم
    ينعِم.

    ويقل هذا الباب في الصحيح ويكثر في المعتل.
    والأَفعال التي أُجمع على مجيئها من هذا الباب ثلاثة عشر:

    وثق يثق، وجِد عليه يجد (حزن)، ورث يرث، ورِع عن
    الشبهات يرِع (تعفف) ورِك يرك (اضطجع)، ورِم يرم، ورِي المخ يري (اكتنـز)، وعِق
    عليه يعق (عجل) وفِق أَمرَه يفق (صادفه موافقاً)، وقِه له يقِهُ (سمع) وكم يكِم
    (اغتمّ)، ولي يلي، ومِق يمِق (أَحب).

    خاتمة:

    ورود الأَفعال الثلاثية على أَوزان خاصة سماعي لا
    قاعدة تضبطه غير السماع، إلا أَن الغالب

    1- في المثال الواوي أَن يكون من باب ضرب: وعد
    يعد

    2- وفي المضعف أَن يكون من الباب الأَول إِن كان
    متعدياً مثل شدّه ومدّه ومن الباب الثاني إِن كان لازماً مثل فرَّ يفِرُّ

    3- وفي الواوي من الأَجوف الناقص أن يكون من الباب
    الأَول مثل قال يقول وغزا يغزو. وفي اليائي من الأَجوف الناقص أَن يكون من الباب
    الثاني مثل باع يبيع ورمى يرمي وأَجاز بعضهم نقل الأَفعال إلى الباب الأَول إذا
    أُريد بها المغالبة ففعل (سبَق يسبِق) من الباب الثاني إِذا أًردت أَنك غالبت خصمك
    في السبق فغلبته تقول فيه: (سابقته فسبقْتُه أَسْبُقُه). ومن العلم: (عالمته
    فعلَمته أَعلُمه) أَي غلبته في العلم.

    2- أما الرباعي
    المجرد فله وزن واحد: فَعْلَل يُفَعْلِل مثل دحرج يُدَحرجُ وطَمْأَن
    يُطمئن.

    وقد يشتق فعل رباعي من أسماء الأَعيان للدلالة على
    المعاني الآتية:

    1- الاتخاذ: قمطرت الكتاب (وضعته في القِمَطْر وهو
    وعاء الكتب).

    2- مشابهة المفعول به لما أخذ منه: بندقت الطين
    (جبلته كالبندقة)، عقربت الصدغ.

    3- جعل الاسم المشتق منه في المفعول: عصفرت الثوب،
    فلفلت الطعام.

    4- إصابة الاسم المشتق منه: عَرْقَبْتُه،
    غَلْصَمْتُه (أصبت عرقوبه وغلصمته).

    5- اتخاذ الاسم آلة: فَرْجَنْت الدابة (حككتها
    بالفِرْجَوْن أي الفرشاة في عامية اليوم).

    6- ظهور ما أخذ منه الفعل: بَرْعم الشجرُ (ظهرت
    براعمه).

    7- النحت هو اشتقاق من الكلمات وجعلوه سماعياً مثل:
    بسمل (قال باسم الله الرحمن الرحيم)، سبحل (قال سبحان الله)، دمعز (قال أدام الله
    عزك).. إلخ. وهو نوع من الاختصار في اللفظ ويراعى في ترتيب الحروف ترتيب ورودها في
    الجملة المختصرة.

    وأَلحقوا بهذا الوزن الأبنية الآتية:
    2- فَعْوَل: جَهْور =
    جهر، هَرْول

    1- جلْبب
    4- فَعْيَل: رهْيأ = ضعف
    وتوانى

    3- فَوْعل: جَوْربه
    6- فَنْعَل: سَنْبَل
    الزرع = خرجت سنابله

    5- فَيْعَل: سيطر، بيطر
    8- فعْلى: قَلْساه:
    أَلبسه القلنسوة، سلقاه: ألبسه القلنسوة أَلقاه على ظهره

    7- فَعْنَل:
    قَلْنسه

    أوزان المزيد:

    فالثلاثي يزاد فيه حرف أو حرفان أو ثلاثة

    فأَوزان المزيد بحرف ثلاثة:

    1- وزن أَفْعَلَ ويأْتي كثيراً للتعدية: نزل الرجلُ
    وأَنزلَ الطفلَ معه.


    2- وزن فَعَّل وغالب معانيه التكثير والتعدية:
    مَزَّق وكسَّر، نزَّل الطفلَ والده.


    3- وزن فاعل وغالب معانيه المشاركة في الفعل،
    والتكثير: حاورت زميلي، ضاعفت أجر العامل.


    وأَوزان الثلاثي المزيد بحرفين خمسة:

    1- وزن انْفَعَل ويدل على المطاوعة: انكسر وانشق،
    أَزعجته فانزعج


    2- وزن افْتَعَل ويدل على المطاوعة غالباً: جمعتهم
    فاجتمعوا، وعلى المشاركة: اختصموا.


    3- وزن افْعَلَّ يكون في الأَلوان والعيوب
    الخَلْقية: احضرَّ الشجر، اعْوُرَّت عينه.


    4- تفعَّلَ يدل على المطاوعة حيناً مثل: علَّمته
    فتعلَّم، وعلى التكلف مثل تحلَّم وتشجَّع.


    5- وزن تفاعل يدل على المشاركة، وإظهار غير الحقيقة،
    والمطاوعة: تحاكم الخصمان، تمارض، باعدته فتباعد.


    وأوزان الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف أربعة:

    1- وزن استفعل وأهم معانيه الطلب والتحول: استغفر
    ربه، استنوق الجمل استتيست الشاة واسترجلت المرأَة واستحجر الطين.


    2- وزن افْعَوْعَلَ يدل على قوة المعنى أَكثر من
    الثلاثي: اعشوشب، احْلَولى، اخشَوْشن.


    3- وزن افْعَوَّل يدل على قوة المعنى أكثر من
    الثلاثي: اجلَّوذ (أَسرع) اعلوَّط البعيرَ (ركبه).


    4- وزن افعالَّ يدل على قوة المعنى أكثر من الثلاثي:
    اخضارَّ الشجر


    وأما الرباعي المزيد
    بحرف
    فله وزن واحد بزيادة تاء في الأَول تدل على المطاوعة مثل: دحرجت الحجر
    فتدحرج.


    ويلحق بهذا الوزن أبنية عدة أهمها:
    2- تَفَعْلَل:
    تجلْبب

    1- تَمَفْعَل: تمسكن،
    تمدرع
    3- تَفَعْوَلَ: ترَهْوك
    (استرخت مفاصله).


    5- تَفَعْيَلَ: ترهيأ
    (اضطرب)

    4- تَفَوْعَل: تكوثر، تجورب
    7- تَفَعْلَى:
    تسلقى

    6- تَفَيْعَل: تَسَيْطر،
    تَشَيْطَن
    والرباعي المزيد بحرفين له
    وزنان:


    1- افْعَنْلَلَ ويدل على المطاوعة مثل حَرْجَمت
    الإِبل (رددت بعضها على بعض) فاحرنجمت (اجتمعت، ازدحمت).


    2- افْعَلَلَّ ويدل أيضاً على المطاوعة أَو المبالغة
    مثل: اطمأَنَّ، اشمأَزَّ


    ويلحق بالرباعي المزيد بحرفين الأبنية الآتية وأصلها
    ثلاثي زيد فيه ثلاثة أحرف:


    1- افْعَنْلَل: اسحنكك، اقعنسس.

    2- افْعَنْلَى: احْزَنْبى الديك (تنفش للقتال)

    3- افْتَعْلَى: استلقى (مطاوع سلقتيه).

    الشواهد:

    1- {وَهُمْ
    يَصْطَرِخُونَ فِيها رَبَّنا أَخْرِجْنا نَعْمَلْ صالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنّا
    نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ ما يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجاءَكُمُ
    النَّذِيرُ}


    [فاطر: 35/37]

    2- قال عمرو بن معد
    يكرب لبني الحارث بن كعب:


    ((والله لقد سأَلناكم فما أَبخلناكم، وقاتلناكم فما
    أَجْبنَّاكم، وهاجيناكم فما أَفحمناكم))

    ولن تستطيع الحلم حتى
    تحلَّما


    3- تحلَّمْ عن الأَدنين واستبق
    ودهم

    حاتم

    4- {وَلا تُطِعْ
    مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمْرُهُ
    فُرُطاً}


    [الكهف: 18/28]

    5- {فَلَمّا
    رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}


    [يوسف: 12/31]
    إِلى بيت قعيدته
    لَكاعِ


    6- أُطَوِّفُ ما أُطوِّفُ ثم آوي

    الحطيئة

    7- ((أَللهم إِني أَعوذ بك أَن أَضِلَّ أَو أُضِلَّ،
    أو أَزِلَّ أَو أُزِلَّ، أَو أَظْلِمَ أَو أُظْلَم، أَو أَجْهَلَ أَو يُجْهلَ
    عليّ))


    حديث شريف
    وقلن: امرؤ باغ أكلَّ وأَوضعا

    8- تبالَهْن بالعرفان لما
    رأَيْنني

    عمر بن أبي ربيعة
    كثيرُ الهوى شتىَّ النوى
    والمسالكِ


    9- قليلً التشكي للمهم يصيبه
    جَحيشاً ويعْروري ظهورَ المسالكِ

    يظلُّ بموماة ويمسي بغيرها
    بمنخرق من شدِّه
    المتدارَكِ


    ويسبق وفد الريح من حيث
    ينتحي

    تأبط شراً

    10- اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم

    من حديث عمر بن الخطاب



    الإلحاق أن يكون الاسم أو الفعل ثلاثياً فيزاد فيه حرف أو
    يكرر أحد حروفه حتى يصير ملحقاً بالرباعي نحو: جدول وكوثر وهما من تركيب (الجدل
    والكثرة)، ونحو قُعْدُد من تركيب (قعد) ثم كررت اللام بقصد المبالغة للإلحاق
    بـ(يُرثُن) كما أَلحق جدول وكوثر بجعفر بأن زيد فيها الواو.
    وكذلك يفعل بالرباعي
    حتى يلحق بالخماسي نحو (جحنفل) وهي شفة البغل، زيدت فيه النون فصار ملحقاً بسفرجل.
    وكذلك حكم الأفعال في الزيادة والتكرير بسبب الإلحاق فالزيادة مثل حوقل وبيطر
    واسلنقى والأصل: حقل، بطر، سلق. والتكرير مثل: اعشوشب واقعنسس، والأصل (عشب وقعس).
    وكذلك ما لم نذكره مثل: جلبب وهرول وتجورب وتفيهق - عن الميداني في نزهة الطرف
    ص12.


    أكلّ الرجل: كلّ بعيرُه، وأكلّ بعيرَه: أعياه. أوضع بعيرَه:
    جعله يسرع، أَوضع أسرع.


    الموماة: المفازة، جحيش: متفرد، ويعروري: يركب.
    WriteSubChange(7)




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 8:55 pm